أشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية

أشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية

اشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية او السونار المهبلي هو عبارة عن فحص طبي باستخدام الموجات فوق الصوتية لعمل صور تفصيلية واضحة للجهاز التناسلي الأنثوي من الداخل.

تستخدم اشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية للبحث عن أي مشاكل صحية داخل الجهاز التناسلي للأنثى

طريقة أجراء الفحص

قبل الفحص قد يطلب من السيدة إفراغ المثانة بالكامل او قد شرب كميات كافية من الماء لملء المثانة (المثانة الممتلئة تساعد على الحصول على صور داخلية أوضح) قبل القدوم للعيادة، أو قبل بدء الفحص ب 30-60 دقيقة.

تقوم السيدة بخلع ملابسها ثم تستلقي على السرير المخصص مع ثني الركبتين و ابعادهما عن بعضهما. يتم تغطية تحضير الأداة المستخدمة للفحص بواقي ذكري والقليل من الجل ، ثم يتم إدخالها في فتحة المهبل، بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز. يقوم القائم بالفحص بلف الأداة للحصول على صور من جميع الجهات. قد تشعر السيدة ببعض الانزعاج.

مخاطر الاشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية

تعتبر أشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية امنة حتى للحوامل ، حيث ان الموجات فوق صوتية لا تلحق الضرر بالحامل أو جنينها، ولكن اذا شعرت السيدة أثناء الفحص بعدم الراحة أو ضغط يجب عليها إخبار من يقوم بالفحص.

قد يتم قبل القيام بالسونار المهبلي إخضاع السيدة لإجراء يتم فيه إدخال نوع من السائل الملحي إلى الرحم لتسهيل الفحص وتوسعة الرحم.

اهم الامراض التي يتم فحصها باستخدام اشعة الموجات فوق الصوتية المهبلية

وجود مشاكل أو آلام في الحوض, التأكد من وجود كيس الحمل في بداية الحمل , متابعة الحمل و نبض الجنين وسلامة المشيمة , التأكد من عدم وجود أي مشاكل في عنق الرحم قد تتسبب بالإجهاض أو الولادة المبكرة, التأكد من وجود او نفي الحمل خارج الرحم ,حالات النزيف المهبلي مجهول الأسباب, للتأكد من أن اللولب موجود في مكانه المحدد , لفحص وجود أي أكياس أو ألياف أو كتل في الرحم او المبايض, وايضا لفحص حالة السيدة التي تعاني من عقم أو صعوبات في الحمل, الإجهاض , نزول المشيمة

اطمني علي نفسك واحجزي الان مع دكتورة سامية الرشيدي