اشعة الموجات فوق الصوتية

اشعة الموجات فوق الصوتية

تستخدم الأمواج فوق الصوتية في تشخيص و متابعة عدد كبير جدًا من الأمراض،وهي عبارة عن اختبار يستخدم الموجات الصوتية ذات التردد العالي والتي يتم نقلها بواسطة محوِّل لتكون صور متحركة للمكان الذي يتم فحصه و يتم مشاهدتها على شاشة الجهاز.

يوجد العديد من أجهزة الأمواج فوق الصوتية (الألترا ساوند) ،العادي الذي يُستخدَم لفحص أعضاء البطن والحوض، و المخصصة والتي تستخدم لفحص أعضاء محددة مثل :الايكو لفحص حجرات القلب والصمامات, جهاز الأمواج فوق الصوتية في المهبل لفحص الرحم والمبايض, الأمواج فوق الصوتية للمستقيم لفحص غُدّة البروستاتا, الأمواج فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد لمتابعة الجنين أثناء الحمل , دوبلر الأمواج فوق الصوتية لفحص تدفُق الدم في الأوعية الدموية و غيرها.

طريقة أجراء الفحص

يستلقي المريض على سرير للفحص. ويقوم الطبيب المتخصص أو الفني المؤهل بإجراء الفحص.وقد يتطلب قبل الفحص خلع أي مجوهرات و نزع اي ملابس علي المنطقة المراد فحصها. معظم الفحوصات بالموجات فوق الصوتية لا تتطلب أي تحضير مسبق, ماعدا القليل مثل: فحص المرارة حيث يجب عدم تناول أي طعام أو شراب لمدة ست ساعات على الأقل قبل الفحص, وعند فحص الحوض يجب تكون المثانة ممتلئة.

يُدهن على جلد المنطقة المراد فحصها (جل) للمساعدة على تفريق الموجات الصوتية الصادرة من الجهاز ثم يوضع محوِّل الموجات فوق الصوتية ويتم الفحص الذي يستغرق عادة من 10 الي 30 دقيقة. بعد الانتهاء من الفحص يمكن العودة إلى الأنشطة العادية على الفور. 

في الغالب لا يشعر المريض باي الم الا عند استخدام المحولات التي يتم إدخالها في المهبل أو في فتحة الشرج قد تسبب بعض الانزعاج.

المخاطر

ليست هناك أي مخاطر معروفة حتى الآن

أهم الأمراض التي يستخدم السونار لفحصها

فحص الرحم والمِبيَضين , متابعة الجنين خلال فترة الحمل , تشخيص امراض المرارة , فحص تكتلات الثدي , فحص الغدة الدرقية , تقيم مشاكل الأعضاء التناسلية والبروستاتا, توجيه إبرة لإجراء خزعة أو لعلاج الأورام, تقييم تدفق الدم , تقييم التهاب المفاصل .

اطمني علي نفسك واحجزي الان مع دكتورة سامية الرشيدي