الفحص الدوري للسيدات بعد انقطاع الطمث

الفحص الدوري للسيدات بعد انقطاع الطمث

تشعر بعض السيدات بعد انقطاع الطمث ببعض الاضطرابات النفسية مثل الشعور بالقلق وعدم النوم و الخوف والاكتئاب والصداع وسوء الهضم بسبب نقص هرمونات معينة. وقد يبدأ انقطاع الطمث بشكل مبكر في في عمر الخامسة والثلاثون أو ربما تتأخر حتى بلوغ سن الخمسين سنة أو أكثر فى بعض الحالات,و ايضا قد تعاني من أعراض مرضية مثل الشعور بالهبوط والإحساس بالحرارة مع سرعة خفقان فى القلب وإفراز العرق بغزارة (الفوران) الذى يحدث فى أى وقت . وتكون ايضا اكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي أو الرحم.

أهمية الفحص الدوري للسيدات بعد انقطاع الطمث

يساعد الفحص الدوري للسيدات بعد انقطاع الطمث في اكتشاف الأمراض في مرحلة مبكرة يجعل علاجها أسهل و المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الجسم . وذلك بالكشف الإكلينيكي الذي لا يحتاج إلي أي استعدادات خاصة كما أن تكلفتها بسيطة. ويتوافر هذا الفحص في معظم عيادات أمراض النساء العامة والخاصة

أهم الفحوصات الدورية للسيدات بعد انقطاع الطمث

هناك العديد من الفحوصات التي قد يتم إجراؤها بعد انقطاع الطمث سنويا و لا تحتاج إلي تكلفة عالية أو استعدادات خاصة أو حتي تدخلات طبية مؤلمة يمكن أن تسبب مشكلات للسيدة ولكنها سهلة جدا ومتاحة مثل:

فحص ضغط الدم, فحص مستويات السكر والكوليسترول في الدم, فحص النظر حيث تقل حدة النظر مع الزيادة في العمر, فحص كثافة العظام حيث تكون العظام أكثر عرضة للكسر باستعمال جهاز ديكسا أو بالأشعة الصوتية حيث يمكن اكتشاف مدى الخلل في كثافة العظام وإن كانت تحتاج السيدة إلي علاج كما يجب أيضاً الكشف عن وهن العظام وهشاشته, الكشف عن سرطان الثدي وذلك بأن يتم تعليم السيدة القيام بالفحص الذاتي للثدي في المنزل شهريًا وفي حالة ملاحظة أي تغيير غير طبيعي في الثدي يجب عليها الذهاب للطبيب فورا , وايضا الفحص باستخدام اشعة الماموجرام ,الفحص الدوري لعنق الرحم بعمل مسحة من عنق الرحم ويساهم في اكتشاف الإصابة بسرطان عنق الرحم وعلاجه في مرحلة مبكرة قبل حدوثه. 

اطمني علي نفسك واحجزي الان مع دكتورة سامية الرشيدي