ما هي أكياس المبايض؟

المبيضان هما جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي، يقع كلا منهما في أسفل البطن على جانبي الرحم،
ينتجان البويضات بالإضافة إلى هرمونات الاستروجين والبروجسترون.

في بعض الأحيان، يتكون كيس مملوء بسائل على أحد المبيضين أو فيه،
وتكون بأحجام وأعداد مختلفة وقد يصل الأمر في بعض الأحيان أن تكون هذه الأكياس سرطانية

أعراض أكياس المبايض

في كثير من الأحيان، لا تسبب تكيسات المبيض أي أعراض.
ومع ذلك، يمكن أن تظهر الأعراض مع نمو الكيس وقد تشمل الأعراض ما يلي:

• انتفاخ البطن أو تورم

• حركات الأمعاء المؤلمة

• ألم الحوض قبل أو أثناء الدورة الشهرية

• الشعور بالألم عند الجماع

• ألم في أسفل الظهر أو الفخذين

• استفراغ وغثيان

تشمل الأعراض الشديدة لكيس المبيض التي تتطلب عناية طبية فورية ما يلي:

• ألم حاد في الحوض

• حمى

• الضعف أو الدوخة

• تنفس سريع

هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى تمزق التكيسات أو التواء المبيض.
يمكن أن يكون لكل من المضاعفات عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجها في وقت مبكر.

أنواع أكياس المبايض

عادة ما تكون أكياس المبايض نوعان وهما:

• أكياس المبايض الوظيفية: وهي التي تنمو كجزء من الدورة الشهرية وتكون غير ضارة في العادة تختفي بانتهاء الدورة الشهرية.

• أكياس المبايض المرضية: وهي التي تنمو نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا وهي أقل شيوعاً من أكياس المبايض الوظيفية

مضاعفات تكيسات المبيض

معظما التكيسات في المبيض تكون حميدة وتذهب طبيعيا من تلقاء نفسها دون علاج.
ولكن في حالة نادرة، قد يكتشف الطبيب كتلة سرطانية في المبيض أثناء إجراء فحص روتيني.

• التواء المبيض: يعد أحد المضاعفات النادرة لأكياس المبيض، ويحدث عندما يتسبب كيس كبير
    في المبيض في الالتواء أو الانتقال من موضعه الأصلي. فيتم قطع إمدادات الدم إلى المبيض،
    وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تسبب تلفًا أو موتًا لنسيج المبيض.
    على الرغم من أن التواء المبيض غير المألوف يمثل حوالي 3 في المائة من جراحات الجهاز التناسلي في حالات الطوارئ.

• تمزق الأكياس: وهي أيضا نادرة ، يمكن أن تسبب الألم الشديد والنزيف الداخلي، ويمكن أن يهدد الحياة إذا تُرك بدون علاج.

تشخيص أكياس المبايض

يمكن للطبيب الكشف عن كيس مبيض أثناء الفحص الحوضي الروتيني.
قد يلاحظ الطبيب تورم أحد المبيضين ويأمر بإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود كيس،
وهو اختبار تصوير يستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صورة لأجهزة الجسم الداخلية
ويساعد على تحديد الحجم والموقع والشكل والتكوين (الصلبة أو المملوءة بالماء) للكيس.

تشمل أدوات التصوير المستخدمة لتشخيص أكياس المبيض:

• التصوير المقطعي: جهاز تصوير الجسم يستخدم لإنشاء صور مقطعية للأعضاء الداخلية

• التصوير بالرنين المغناطيسي: اختبار يستخدم المجالات المغناطيسية لإنتاج صور متعمقة للأعضاء الداخلية

• جهاز الموجات فوق الصوتية: جهاز تصوير يستخدم لتصور المبيض

لأن غالبية الأكياس تختفي بعد بضعة أسابيع أو شهور، قد لا يوصي طبيبك بخطة العلاج على الفور.
بدلا من ذلك، يمكنهم تكرار اختبار الموجات فوق الصوتية في غضون أسابيع أو أشهر قليلة للتحقق من الحالة

وفي حالة زيادة حجم أكياس المبايض عادة ما يلجأ الطبيب إلى إجراء اختبارات إضافية لتحديد الحالة بدقة من بينها:

• اختبار الحمل للتأكد من أنك لست حاملاً

• اختبار مستوى الهرمون للتحقق من وجود مشاكل متعلقة بالهرمونات ، مثل الكثير من الاستروجين أو البروجسترون

CA-125 اختبار الدم لفحص سرطان المبيض

علاج أكياس المبايض

قد يوصي الطبيب بالعلاج لتقليص أو إزالة أكياس المبايض إذا لم يختفي من تلقاء نفسه أو إذا كان ينمو بشكل أكبر.

• حبوب منع الحمل: إذا كانت المعاناة من أكياس المبايض متكررة، يمكن أن يصف الطبيب وسائل منع الحمل
    عن طريق الفم لوقف الإباضة ومنع تطور الكيسات الجديدة. يمكن أن تقلل حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

• منظار البطن: إذا كانت الأكياس صغيرة يمكن إجراء منظار لإزالة الكيس جراحيا والتأكد من استبعاد كونه سرطانياً

• في حالة وجود أكياس كبيرة يقوم الطبيب بإزالتها جراحياً وإذا ما قرروا أن الكيس سرطاني، فقد يقومون بإجراء استئصال الرحم لإزالة المبيضين والرحم.

إزالة أكياس المبايض

تعد دكتورة سامية محمد رشيدي، استشاري نساء وتوليد جامعة عين شمس، الأفضل في متابعة حالات تكيسات المبايض وإزالتها جراحياً